دليل إعداد أوراق السياسيات العامة

دانيال توانا وندى زهدي، مارس ٢٠١٤

لعرض نسخة الدليل باللغة العربية، اضغط هنا
لقراءة النص الكامل للدليل باللغة الإنجليزية، اضغط هنا

policy writing coverيعتبر الإعداد الفعَّال لأوراق السياسات العامة من المهارات الأساسية التي ينبغي أن يكتسبها الأفراد والمنظمات التي ترغب في التأثير على صنَّاع القرار وإثراء النقاش المتعلق بالسياسات. وبشكل عام، فإن إعداد أوراق السياسات العامة هو عملية انتاج وثائق («المنتجات السياساتية») من قبل موظفي الحكومة والمنظمات غير الحكومية لكي يقرأها المشرّعون وصنَّاع القرار. ينطوي العنصر الأساسي لإعداد أوراق السياسات العامة على التعامل مع العلاقة بين المشكلة والحل، وتشتمل خطواته على تحديد المشكلة، وإعداد حجة مقنعة ووافية لصالح حلول محددة، وإقناع الجمهور المستهدف باتخاذ القرارات وفقا لتلك الحجج. فالمثال النموذجي لإعداد أوراق السياسات العامة أو المنتجات السياساتية عادةً ما يعرض مشكلة ملحة ويقدم الحلول المحتملة لها، ثم يقيّم هذه الحلول ويوصي بواحدة منها، ثم ينتهي بتقديم حجة مقنعة لسبب تزكية تلك التوصية.

يهدف هذا الدليل إلى المساعدة على العصف الذهني وتبادل الأفكار والبحث وإعداد منتجات فعالة ومقنعة للسياسات العامة. يتناول النصف الأول من الدليل عملية العصف الذهني وتبادل الأفكار، وتتمثل في تحديد مشكلة تتعلق بسياسة ما، وتحديد الجمهور، وتصميم البحوث وتجميع الأدلة، وتقييم الخيارات البديلة. أما النصف الثاني فيركز على عملية الكتابة التي تتمثل في صياغة الحجج والتوصيات الخاصة بالسياسات وهيكل أوراق السياسات، ثم عملية التحرير ونشر المنتجات السياسية.

حول الكتاب

دانيال توانا هو منسق البرامج البحثية في مشروع الديمقراطية في الشرق الاوسط. عمل دنيال قبل ذلك في القضايا الأمنية والحكومية في وكالات حكومية متنوعة مثل وزارة الخارجية ووزارة الدفاع و وزارة الخزانة الأميركية. وتضمن ذلك العمل في مكتب الشئون الإيرانية أثناء انتخابات عام 2009. وحصل دانيال على ماجستير من جامعة كامبريدج و وكليّة كينيدي لشؤون الحكم في جامعة هارفرد, حيث عمل هناك في مركز بيلفر وشارك في إنشاء جريدة هارفرد لسياسات الشرق الأوسط. يتقن دانيال اللغة الفارسية وقد نشرت كتاباته التي تناولت شئون الشرق الأوسط في كل من «جلوبال بابليك سكوير» في السي إن إن والمونيتور ومركز رفيق حريري بالمجلس الأطلسي و مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.

ندى زهدي هي مرشحة حالية لماجستير في السياسة العامة من كليّة كينيدي لشؤون الحكم في جامعة هارفرد. خدمت سابقا كمنشأة ومديرة مشروع شراكات المجتمع المدني في مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط, حيث قامت بتطوير مشروع بناء قدرات منظمات محلية في مصر وتونس وليبيا واليمن. قبل العمل بـمشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط, بلغت طلاقة اللغة العربية من خلال دراستها في مصر والمغرب تحت منحة دافيد بورن. وعملت سابقا في جمعية نهوض وتنمية المرأة في مصر و بمعهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن .وتخرجت ندا من جامعة ميشيغان بأعلى درجات الإمتياز وبشهاهدات في العلاقات الدولية واللغة العربية. وحصلت على منحة هاري ترومان في عام 2009 تقديرا لالتزامها بالعمل في الخدمة العامة.

يرجى الضغط هنا للحصول على أحدث المستجدات من POMED عبر البريد الإلكتروني